مجرد رأي

بأي حق اصبحوا وزراء؟!

كــــمال قـــروع                      في وقت صدح فيه صوت الملك محمد السادس منذ ثلاث او اربع سنوات، لينتقد سياسة الريع في المغرب ومسألة توزيع الثروة، تفاجئنا حكومة العثماني  بضم أسماء بين جناحيها يعكسون بحق تجذ...

لماذا يتلهف رؤساء الأحزاب نحو الإستوزار؟

كـــــــمال قــــروع  تساءلت كما تساءل معي مجموعة من المتتبعين عن الغرض الأساسي والدافع الحقيقي وراء إستوزار زعماء الأحزاب في حكومة المملكة المغربية ، فهل كان من الضروري تواجد زعماء الأحزاب ضمن التشكيلة الحكوم...

قرار ملكي.. في حده الحد بين الجد واللعب..

كــــمال قـــروع انتهى الكلام..فعلا قد انتهى الكلام وانتهى معه زمن التقشاب والتنكات والفكاهة “الخاوية”..هكذا قالها بلاغ الديوان الملكي بين السطور، وجعل معه المغاربة يتنفسون الصعداء ويثقون في مستقبل...

قرار ملكي حكيم يصيب المتربصين بوحدة المملكة في مقتل..

كمال قروع ـ عبّر   أشاد المنتظم الدولي بشكل غير مباشر بمبادرة الملك محمد السادس ، الذي اعطى تعليماته السامية امس الاحد للإنسحاب بشكل أحادي الجانب من المنطقة العازلة، الكركرات، في اطار مبادرة هامة وحكيمة تأخذ ب...

ما حقيقة ما يتم الترويج له عن علاقة نبيل بنعبد الله بالقصر الملكي؟

كــمال قــروع يتم في هذه الأيام الترويج لأطروحة، لا يُعرف مصدرها بالضبط، تقول بأن نبيل بنعبد الله زعيم التقدميين، سوى خلافاته مع القصر الملكي، والتي صدر بصددها بلاغ يضع بنعبد الله عند حده ويوقف مغامراته الكلام...

الزفزافي..من أين لك كل هذا يا “بطل”

كـــــــمال قـــــروع  تتحدث مصادر مطلعة لما اسمته بعض الأوساط بـ”حراك الحسيمة”، وخاصة عن متزعم الحراك والذي ظهر اسمه للوجود بالتزامن مع مقتل “سماك الحسيمة”، ناصر الزفزافي، أن الأخير تر...


حميد شباط..احيانا يكبرها وأخرى يصغرها

كـــــــــــمال قــــــروع  حميد شباط ذلك الإنسان المجهول، على حد تعبير البعض، فكل مرة يخرج عليا بقرار وموقف أملي عليه وحُفّظ له بعد تلقين من قبل “الريزو” مقربيه ممن لا يحسبون عواقب الأمور وما ستؤو...

أكديم إيزك مسلسل إحقاق العدالة بين الضحايا والمتهمين مستمر

كـــمال قـــروع لا يزال مسلسل محاكمة معتقلي أكديم إيزيك قائما للخروج بهذه القضية التي نسفت أرواح 11 شخصا من رجال الأمن المغربي، بطريقة عادلة،  قائما، من أجل ضمان حق عائلات الضحايا وفي نفس الوقت متابعة القتلة ا...

حكومة الحسابات والشعب ملّ الإنتظارات..

  كــــمال قــــروع  عن التحالف الحكومي أتحدث، فبوجهة نظر بنكيران وبعدما فرض عليه اقصاء الإستقلال، التحالف سيكون مكونا من أربعة أحزاب وهي نفسها التي قادت الحكومة السابقة، لكن بوجهة نظر أخنوش، التحالف يجب ...

اللهم لا تواخذنا بما فعل شباط فينا..

كـــــــــمال قــــــروع  تسارعت الاحداث وتكالبت الايام على الزعيم الذي دخل يوما ما من باب العزيزية قرب باب الاحد بالرباط، السيد حميد شباط..   حميد شباط تأكد للمغاربة جليا ألا علاقة له بالسياسة بتاتا، ولا...

كل قتّال بقتالو..عبد السلام أحيزون “نموذج”

كــــمال قــــروع يعتبر عبد السلام أحيزون من بين أكثر المغاربة حظا و”زهرا”، حيث يحظى بمسؤوليات جسام، جسامة رواتبها الضخمة..لكن وكما هو معلوم، دوام الحال من الموحال اسي احيزون..   فبعدما لعب عب...

حسن خيار صاحب”ميدي1″ يفضل الجزائر عن المغرب وهذا هو الدليل..

كــــــــــــمال قـــروع رد حسن خيار، المدير العام لميدي1، عما اسماه الضجة المثارة على مواقع اليكترونية، بخصوص الحلقة الأخيرة من برنامج “افريقيا انفيست”التي بثتها اذاعة البحر الأبيض المتوسط التي يد...

مفاوضات الفرجية لتشكيل حكومة العدالة والتنمية..

كــــمال قــروع لاحظ المتتبعون السياسيون والإعلاميون اللباس الذي حرص به بنكيران على استقبال زعماء الأحزاب للتفاوض معهم حول إمكانية التحالف. وقد اتصل موقع “عبّر.كوم” بخبراء التواصل والتفاوض وسألناهم...

كواليس وتفاصيل استقالة مزوار وفرض أخنوش..

تحدثت لي مصادر من التجمع الوطني للاحرار، عن كواليس اللحظات الأخيرة التي سبقت وتلت تقديم رئيس هذا الحزب لإستقالته أمام أعضاء المكتب السياسي، وقالت أن الرئيس السابق، مزوار كان مترددا في تقديم استقالته، ولذلك أقح...

الهاشمي مدير “لاماب” يكذب على الملك بهدف خلق الفتنة..!!

كـــــــمال قــــروع  يبدوا أن المسؤولية بعيدة كل البعد عن خليل الهاشمي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ووصلت به درجة اللا ملاباة الى حد اختلاق الأكاذيب والقصاصات المزعومة على عاهل البلاد وفي وكالة...

شباط رئيسا للبرلمان او وزيرا للدولة وإلا..!!

لا يزال المغاربة على اعصابهم بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة والتي تصدرها حزب العدالة والتنمية، في انتظار ما ستتمخض عليه المشاورات، التي لا محالة ستصدم الشعب المغرب.. ورغم أن كل المؤشرات تقول أن اب...

عندما تتضخم الأناة النينية وتهوي به مع آخر قشة

لعل عدد القضايا المرفوعة ضد رشيد نيني اليوم بالمحاكم لا تخرج عن زاوية السب والقذف وذلك لتلفيقه لأكاذيب لأشخاص بعينهم لدرجة أنه فقد صوابه لدرجة تخيله لأحداث ونشرها بجريدته التجارية أكثر منها الإخبارية، فلا يكاد...

“الطمع” يجمع المنافقين في باب العزيزية بمقر الاستقلال

كــــــمال قـــــروع  يبدوا أن المثل المغربي القائل” الطماع ميخلي دار باباه غا الكذّاب” ينطبق على أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بإمتياز، وعلى رأسهم كبيرهم حميد شباط.   فقد رأينا كما لا...

الآن ماذا بعد..؟ !

كــــمال قـــروع   أصبح من المؤكد أن حزب العدالة والتنمية في شخص عبد الاله بنكيران، سيقود الحكومة المقبلة لخمس سنوات أخرى، مطالب بالتحالف مع أحزاب تم تقزيمها حتى أصبحت هزيلة وغير نافعة، بل بالأحرى وُجب مح...

داعش بنون النسوة المغربية

أثار خبر اعتقال 10 فتيات مغربيات مواليات لتنظيم الدولة الإسلامي بكل من بلاد الشام والعراق المعروف بـ “داعش” سيلا من الأسئلة أمام المتلقي المغربي بشكل خاص، والعربي والدولي، بشكل عام لأن الواقعة تسجل...

عبّر