عبّــر-متابعة

أنجز خبراء شباب من اسبانيا، مشروعا وُصف بـ”المذهل” من طرف خبراء في مجال النقل، يهدف إلى الربط بين العاصمة الاسبانية مدريد ومدينة طنجة في شمال المغرب، في رحلة لا تتعدى ساعة من الزمن.
المشروع الذي يعرف بـ “أنبوب النقل” أنجزه 25 شابا اسبانيا مهندسين وتقنيين وخبراء في عدة مجالات كالنقل والمال والجغرافيا والسياحة، ويشاركون به في منافسة عالمية تعرف بـ “Hyperloop one global challenge”، وتمكن المشروع من الوصول إلى المراحل النهائية.
وترتكز اهداف هذا المشروع، في انجاز أنبوب النقل “هابرلووب” وهو عبارة عن أنبوب دائري كبير يضم في داخله سكة تشبه سكة القطار تمر عليها عربات تسير بسرعة فائقة، ستربط بين مدريد وطنجة في ساعة من الزمن.
وقد جاءت فكرة المشروع من طرف 25 شابا اسبانيا، من أجل تقليل مدة الرحلة بين طنجة ومدريد من 4 ساعات في الطائرة إلى ساعة واحدة، إضافة إلى الربط بين قارة أوروبا وافريقيا في مدة زمنية أقل.
ووفق تفسير المشروع الذي قدمه أصحابه في المنافسة العالمية المعنية، فإنه سيكون مخصصا لنقل المسافرين والبضائع، الأمر الذي سيشكل ثورة حقيقية في مجال النقل والربط بين اوروبا وافريقيا.
وقد تم اختيار هذا المشروع من ضمن 2600 مشروع شارك به خبراء من مختلف دول العالم، وقد بلغ إلى المراحل النهائية، حيث سيتنافس اصحابه مع 35 مشروعا أخر في الأيام المقبلة.