بالصور: تعرّفوا على تاريخ حمالات الصدر

ارتبط ظهور حمالات الصدر في الدول المختلفة ارتباطاً وثيقاً بوضع المرأة في المجتمعات، وتطوّر تفاعلها في المجتمع وتطور صناعة الأزياء العالمية، والأهم بتطور واختلاف نظرة المجتمع إلى جسد المرأة.

 

ففي عصر المصريين القدامى كان صدر المرأة عارياً، لا تغطيه أشرطة أو أقمشة، ومع مرور الوقت كانت النساء العاملات أو العبيد يقمن بلف صدورهن بقطعة قماش مثبتة حول الرقبة لكي تستطيع التحرك بحرية أثناء العمل.

 

ثم مرت “حمالات الصدر” أو الـ Bra بتطورات مختلفة على مر العصور، فكانت بداية ظهورها في العصور اليونانية القديمة، أما في عصر الرومان فكانت حمالات الصدر عبارة عن قطعة قماش يتم لفها حول الصدر لإخفائه، بسبب معتقدات دينية رومانية بأن “ظهور الثدي منظر غير جذاب”.

 

في هذا السياق، نشر موقع Glamour المتخصص في شؤون الموضة والجمال صورا يوضح فيها تطوّر حمالات الصدر كالتالي:

 

– (1500 – 1800): لمدة 3 عقود استخدمت السيدات “الكورسيه” لشد الخصر، ورفع صدورهن، خصوصا مع ارتداء الفساتين الكبيرة الحجم. ولكن بعدها بمئات السنوات ظهر “الكورسيه”، وأصبحت السيدات يستخدمنه لإبراز الصدر وشد الخصر، ليصبح شكل جسدها مثل “الساعة الرملية”.

 

– (1920): عادت موضة إخفاء الثدي مرة أخرى، فارتدت السيدات حمالات الصدر التي تساعد على إخفاء منحنيات جسدها.

 

– (نهاية 1920): مع نهاية العشرينيات ظهرت علامة تجارية شجّعت النساء على إبراز شكل صدورهن الطبيعي، واستخدمت مصطلح “عذراء” لمواجهة شركة منافسة لها.

 

– (1930): مع بداية الثلاثينيات من القرن الماضي ظهرت حمالات صدر تسمى “Underwire bras” التي ما زالت تتمتع بشهرة كبيرة واستمرارية حتى اليوم، كان هدفها دعم إبراز صدر المرأة. واستطاعت حمالة الصدر من هذا النوع إنقاذ سيدتين من حالة اغتيال بالرصاص.

 

– (1950/1960): مع الوقت تحسن شكل حمالات الصدر وظهرت “Bullet bras” بشكل مخروط منذ منتصف الخمسينات إلى الستينات وكانت مارلين مونرو أشهر من استخدمها من المشاهير.

 

– (1960): خلال مرحلة الستينات حدث ما يسمى بالثورة الجنسية فظهر sheer bra، أو no bra ما أعطى حرية أكثر لشكل حمالات الصدر في ذلك الوقت، بعيداً عن محاولات إبرازه أو إخفائه، خالية من أي حشو.

 

– (1970): في هذه المرحلة وما بعدها، أعطت المرأة مظهراً أكثر إبرازاً للصدر وانحناءاته وظهور حلماته في عصر الديسكو، لتعطيها مظهراً وكأنها لا ترتدي حمالة. كما ظهرت في السبعينات أول حمالة صدر رياضية، خصيصاً للبطلات الرياضيات لكي لا تظهر انحناءات الصدر وتساعد على الحركة.

 

– (1990): The Wonder Bra، رغم أنها اختُرعت في الستينات، ولكنها اشتهرت في بداية التسعينات، وأعطت الثدي مظهراً مختلفاً، حيث عملت على إبرازه وشده في نفس الوقت ليكون جذاباً.

 

– (2000): The Nubra، ثورة الألفية الجديدة التي ساعدت المرأة على ارتداء الفساتين ذات الظهر المفتوح من دون إظهار حمالة الصدر، مع الحفاظ على مظهره مشدوداً.

أترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.