عقد وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، إدريس مرون اجتماعا مع كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بمنظومة الدولة والتبسيط بفرنسا جون فانسونبلاصي من أجل الحكومة المنفتحة، على هامش قمة المناخ كوب 22.

وتدارس الوزيران حسب بلاغ توصلت “عبّــر.كوم” بنسخة منه القضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، كما وجه الوزير الفرنسي الدعوة لمشاركة المملكة المغربية في أشغال المؤتمر العالمي لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة (OGP) الذي سينعقد بباريس من 7 الى 9 دجنبر 2016 والذي ترأسه فرنسا مند شتنبر 2016.

وتهدف مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، التي تضم حاليا 70 دولة، إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية عبر وضع المواطن في صلب اهتماماتها كما تسمح للدول الأعضاء بتحسين جودة الخدمات العمومية و تعزيز النزاهة و تدبير الموارد العمومية والرفع من مسؤولية المقاولات. ويتم تقييم قابلية الدول للانضمام إلى هذه المبادرة وفق معايير شفافية الميزانية، و الحصول على المعلومات،ومحاربة الفساد ومدى إشراك المواطنين في إعداد السياسات العمومية.