الروائية زهور كرام الموشحة بوسام ملكي تحصد جائزة كتارا للرواية العربية

10 نوفمبر 2016
كبيرة بنجبور_عبّــر

توّجت الروائية والناقدة والأكاديمية زهور كرام الحاصلة على وسام ملكي سنة 2012 بدرجة ضابط ضمن 14 شخصية مغربية ودولية، مؤخرا  بجائزة كتارا للرواية العربية، صنف النقد الروائي 2016 عن كتابه ” نحو الوعي بالتحول السردي الروائي”.

واعتبرت زهور كرام في مراسلة لها لـ “عبّــر.كوم” هذا التتويج: ” أعتبر تتويجي بجائزة كتارا للرواية العربية، صنف النقد الروائي 2016 من جهة،  تتويجا للفكر المغربي بشكل عام، ومن جهة ثانية تتويجا لمسار اشتغالي بالرواية كتابة ونقدا. فعلى الرغم من كون الجائزة،  وهي بالمناسبة الدورة الأولى الخاصة بحقل النقد، والتي حظيت بتتويج مغربي ، تخص كتاب نقدي واحد غير منشور، غير أني أراه فوزا لرؤيتي النقدية التي تتجلى في كل كتبي النقدية  وفي مقالاتي خاصة تلك التي تضمنها عمودي الأسبوعي السابق بالقدس العربي. ذلك، لأن منطق اشتغالي النقدي يتشكل من الأسئلة التي أُحاورها وأناقشها في مختلف تجليات كتاباتي سواء النقدية أو البحثية العلمية.

اقرأ أيضا...

وأضافت المتوجة : “ولهذا، فالتتويج بكتارا بالنسبة لي تتويج لهذا الأفق الذا اشتغل به، والذي يجعلني أعيد تفكيك الطروحات المألوفة، وإعادة ترتيبها وفق أسئلة جديدة، تعتمد البعد التحليلي ومنهجية البحث العلمي.  إنه تتويج لكل كتبي السابقة، التي  تتحول بعد الانتهاء من أسئلتها، إلى أداة تفكير في أسئلة أخرى تكون محور كتب لاحقة. تصورات هذه الكتب ونتائج التفكير في أسئلتها حاضرة   في كتاب التتويج باعتبارها قضايا معرفية ووسيطا منهجيا. كتاب التتويج” نحو الوعي بالتحول السردي الروائي” يختصر مسار تفكيري ورؤيتي النقدية، ولهذا، فإني سعيدة بتتويج كتارا خاصة وأنها جائزة مهمة عربيا.

ويذكر انه لـ زهور كرام إصدارات عديدة منها الروائية ومجموعة قصصية وكتب نقدية، ” جسد ومدينة”، ” قلادة قرنفل”، ” غيثة تقطف القمر”. و” مولد الروح: في ضيافة الرقابة، “السرد النسائي العربي مقاربة في المفهوم والخطاب”…


عبّر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.